الرئيسية » , , » مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ pdf جهاد الترباني

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ pdf جهاد الترباني



مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ هو كتاب يعرض سيرة حياة مائة شخصية من عظماء الإسلام بهدف التعرف إلى فضلهم ومكانتهم ودورهم المؤثر في التاريخ البشري، وكشف بعض الحقائق التاريخية التي طُمِسَتْ أو دُلِسَ عليها.

منهج المؤلف في تجميع شخصيات الكتاب

حرص المؤلف على أن يتناسب اختيار هذه الشخصيات مع مدى انتشار الإسلام جغرافيًا وزمنيًا. لذا كانت القائمة تشمل شخصيات عظماء من العرب والعجم (هنود وأكراد وأتراك وأندلسيين وأمازيج وفرس وأفارقة ) ينتمون إلى عصور مختلفة: منذ عهد الصحابة والخلفاء الراشدين مرورا بالأمويين والعباسيين والمماليك والأيوبيين والعصر الحديث إلى يومنا هذا.

أهمية كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

يثري الكتاب الثقافة العامة، ويحيي روح الحماسة والفخر لدى الشباب؛ لأنه يستعرض العظمة والانجاز عبر شخصيات ليسوا أنبياءً ولا رسلًا، لكنهم من البشر العاديين.
من بين هذه الشخصيات الصحابي والمجاهد والخليفة والحاكم والفقيه والمحدث والمصلح والشاعر والداعية والمناضل والمخترع، وقد عُرِضَ هذا التنوع الجميل بأسلوب سلس وطريقة جذابة تشعرك أنك في رحلة ممتعة عبر الزمن.

فكرة كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

هل عندما سمعت عن الكتاب أو قرأت عنوانه للمرة الأولى تداعى إلى ذهنك كتاب " المائة الأكثر تأثيرًا في التاريخ " للكاتب الأمريكي مايكل هارت؟  لا تقلق لست وحدك.
لقد كان كتاب مايكل هارت بالفعل هو حافز جهاد الترباني وراء ظهور كتاب " مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ "؛ حيث يقول جهاد بأن مايكل هارت قد استفزه باختيار محمد (صلى الله عليه وسلم) على رأس قائمة عظمائه التي تضم في الوقت نفسه بعض المجرمين والسفاحين أمثال: جنكيز خان وأدولف هلتر ، وبعض مَنْ لا يصح أن يعتبر مُؤثرًا في التاريخ البشري مثل : بوذا الذي مات مُنتحرًا في أحد كهوف آسيا. ومن هنا وُلِدَتْ فكرة أن يُصنف كتابًا يضم مائة شخصية إسلامية غيرت مجرى التاريخ.

أمثلة على شخصيات العظماء المائة لأمة الإسلام الواردة بالكتاب

من أمثلة العظماء الذين ذكرهم الكتاب: أبو بكر وعمر وعثمان وعليّ وطلحة والزبير وخالد بن الوليد وأبو عبيدة وخديجة وعائشة رضوان الله عليهم أجمعين.
من العظماء الذين وردوا بالكتاب كذلك السلاطين محمد الفاتح وسليم الأول وسليمان القانوني، بالإضافة إلى الأئمة البخاري والإمام الشوكاني وأحمد ديدات وأحمد بن تيمية.
بالإضافة إلى  الموحدين الإسلاميين - باعتبار أن الدين عند الله الإسلام، والتوحيد هو رسالة الرسل الأولين-  مثل: النجاشي الذي أخفى إسلامه، والإخوة بربروسا، بل والقديس آريوس.

ردود الفعل حول كتاب العظماء المائة لأمة الإسلام

انتشر الكتاب انتشارًا واسعًا في العالم العربي وبعض الدول الأجنبية رغم ضخامة عدد صفحاته، وصار من أكثر الكتب مبيعًا حتى أنه صدرت منه عشر طبعات إلى الآن، وعُقِدَ عنه الكثير من الندوات كما اشترك الكتاب في معارض كثيرة آخرها معرض عمان الدولي للكتاب في 4 أكتوبر 2017.
يعتبر البعض الكتاب موسوعة تاريخية إسلامية ثرية، ويعتبره البعض الآخر - رغم مميزاته - كتاب للعامة وليس كتابًا تاريخيًا بالمعنى الأكاديمي المعروف ... ولا يسعنا إلا أن نقول اقرأ واحكم بنفسك.

مؤلف كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

جهاد الترباني هو كاتب وشاعر فلسطيني، اشتهر بشعره الحماسي المؤيد لثورات الربيع العربي. ومصنفاته التي يهتم فيها بالتاريخ الإسلامي.
من مصنفاته: كتاب "مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ " موضوع هذا المقال، وبرنامج "العظماء المائة" على إحدى قنوات موقع يوتيوب، الذي يعتبر نسخة صوتية من الكتاب مدعمة ببعض الصور والخرائط التوضيحية للمواقع والمعارك والشخصيات، وبرنامج "سواعد الإخاء"،
من أشهر قصائده قصيدتي: " إننا الأبطال لا نحني الرؤوس" ، " تقدموا". وقد أنشد أشعاره عدد من المنشدين والمطربين مثل: نايف الشرهان، وفضل شاكر، وفريق غرباء للفن الإسلامي.

 تحميل كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ pdf جهاد الترباني

- تحميل كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ بصيغة بي دي اف pdf :
http://gurl.ly/7m11
- قبل التحميل تعرف إلى كيفية تحميل الكتب من عالم بي دي اف 3alm pdf
- لطلب كتاب أو طلب حذف كتاب اتصل بنا

كتبت: صفاء إبراهيم

إرسال تعليق