الرئيسية » » كتاب اليهود في إيران pdf مأمون كيوان

كتاب اليهود في إيران pdf مأمون كيوان



تحميل كتاب اليهود في إيران pdf لـ مأمون كيوان

كان تاريخ اليهود في إيران يشهد دائمًا أوضاعًا متقلبة وكانت نظرة الحكام إليهم تتوقف على وضع الدولة الداخلي والاقتصادي وعلى علاقاتها مع الدول المجاورة لها. فمنذ أقدم العصور كانت – جسب ما يزعم الصهاينة – هنالك جماعة يهودية في إيران، بدلالة وجود قبور لليهود في إيران، كما أن يهود هذا البلد يفخرون ويعتزون بصنيع قورش العظيم لهم فهو الذي سمح لهم عام 538 قبل الميلاد بالعودة إلى القدس، بعد سبيهم على يد نبوخذ نصر البابلي في أعقاب تدمير الهيكل الأول قبل ذلك بنحو بضعة عقود من الزمن.
يهدف الكتاب إلى الكشف عن خلفيات الاهتمام الاسرائيلي الحالي بيهود إيران، وعن عوامل الدفع والجذب التي تشكل بمجموعها الصورة العامة للوجود اليهودي في إيران.
وهذه العوامل سواء أكانت عوامل طاردة أم جاذبة هي عوامل ذاتية تاريخية وسياسية واجتماعية واقتصادية ناجمة عن تطور الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في إيران، وعوامل موضوعية تتعلق بعلاقة الدولة الإيرانية بجوارها الإقليمي وبالعالم الخارجي من جهة ، وبطبيعة العلاقة بين يهود إيران ويهود العالم وبصفة خاصة باليهود الذين يعتبرون إسرائيل دولتهم وكيانهم السياسي-الديني من جهة ثانية، وتتعلق – هذه العوامل – من جهة ثالثة بالدور الذي مارسته المنظمات الصهيونية في مراحل مختلفة في أوساط يهود إيران.
تحميل كتاب اليهود في إيران pdf مأمون كيوان

قبل التحميل تعرف إلى كيفية تحميل الكتب من عالم بي دي اف 3alm pdf

إرسال تعليق