الرئيسية » , , , » التجربة الفكرية لروح أمه pdf كيرلس بهجت

التجربة الفكرية لروح أمه pdf كيرلس بهجت


التجربة الفكرية لروح أمه لـ كيرلس بهجت

يعد عنوان كتاب التجربة الفكرية لروح أمه من العناوين اللافتة للنظر بشكل ملحوظ، والذي أثار ردود فعل القراء ما بين دهشة واستغراب، ومنهم من انتقد الكتاب لمجرد رؤيته كلمة " روح أمه "، والتي اعتبرها البعض إهانة نظرًا لفجاجة كلمة روح أمه.
على أن كاتب التجربة الفكرية لروح أمه يقصد بـ " روح أمه " نظرة المجتمع إلي من يعبر عن أوجاعه وآلامه النفسية؛ فحاول كيرلس بهجت فى كتابه شرح التصرفات والمواقف اليومية التى نتعرض لها في حياتنا وتفسيرها.
كتاب التجربة الفكرية لروح أمه ما هو إلا مجموعة مقالات في علم النفس استطاع الكاتب أن يحصل عليها من مواقع أجنبية عالمية، ثم أعاد صياغتها بأسلوب عامي ساخر بسيط يتناسب مع القارئ العادي، وخاصة إذا ما كان غير متبحر في علوم النفس إذ أن الكتاب لا يحمل أي صبغة أكاديمية.
الكتاب إصدار عام 2016 عن دار نشر تويا.

نظرة عامه على كتاب التجربة الفكرية لروح أمه

الكتاب ليس نقل أفكار الكاتب بقدر ما هو نقل لطريقة تفكيره، إذ يحاول الكاتب فيه أن يجعل القارئ يفكر ويصل بنفسه إلى الإجابة، ويتمنى الكاتب تحقيق هدف الكتاب الأساسي، وهو أن يجعل الكتاب لكل من يقرأه تجربة فكرية خاصة وشخصية يصنعها من خلال القراءة والبحث، ويكتسبها من خلال الخبرات والتعاملات اليومية.

كيرلس بهجت وأسلوبه

تخرج كيرلس بهجت في كلية الطب جامعة عين شمس، ويعمل طبيباً فى مستشفى الدمرداش.
لكيرلس بهجت اهتمامات خاصة بعلم النفس وهو ما انعكس في كتاب التجربة الفكرية لروح أمه.
دمج كيرلس بهجت اهتمامه العلمي والشخصي بعلم النفسي بروح الدعابة والسخرية التي يمتلكها غير قليل من الشباب المصري في مثل هذه المرحلة العمرية؛ ليخرج التجربة الفكرية.
لم يستخدم الكاتب مصطلحات علمية دقيقة ومتخصصة يصعب تشربها من القارىء إنما حاول تبسيطها قدر الإمكان، ونقلها إلى العامية بأسلوب فكاهي ساخر.

انطباع القراء حول التجربة الفكرية لروح أمه

تركزت جل الانتقادات لكتاب التجربة الفكرية لروح أمه حول عنوانه، ويرى أحد القراء أن الكاتب خسر حوالى 70% من القراء لمجرد عنوان فقط.
على أن معظم من قرأ الكتاب يرد على هذا النقد بأن الكتاب رائع وينصحون بعدم الحكم على الكتاب من مجرد عنوانه، وكتب أحد منهم ردًا على المعترضين " يا عم احذف روح أمه دى وخلي اسم الكتاب التجربة الفكرية".
من القراء من أُعجب بقدرة الكاتب على التجديد والتطوير فى شرح العلوم بصورة مبسطة، وتقديم الموضوعات المعقدة بأسلوب سهل، وقد وصل حد الإعجاب لدى بعض القراء إلى أن واحدة من القارئات ذكرت أنها اشترب (11) نسخة من الكتاب وأهدت تلك النسخ إلى أصدقائها.

أجمل مقالات كتاب التجربة الفكرية لروح أمه

يبدأ الكاتب بتوضيح سبب كتابته لهذا الكتاب، ثم ينتقل إلى المقال التالى بعنوان "اعمل نفسك من بنها".
من المقالات المميزة مقال بعنوان "الطماطم المقدسة"، ويتحدث فيه عن أوهام الفيس بوك.
من بين مقالات الكتاب ما يتحدث فيها الكاتب عن فن الاعتذار، ومنها ما يتناول الانجذاب العاطفي والارتباط.
من العناوين المثيرة التي احتواها كتاب التجربة الفكرية لروح أمه مقال بعنوان " الإنسان كان أصله ضفدعة "، كما كتب كيرلس بهجت مقالاً كاملاً تحت عنوان ما أسماه بنظرية شلة المزز، كما تحدث كيرلس بهجت داخل كتابه عن "الحب الأهبل" و"الدماغ الناشفة".

تحميل كتاب التجربة الفكرية لروح أمه pdf كيرلس بهجت

- تحميل كتاب التجربة الفكرية لروح أمه بي دي اف: http://gsur.in/7d6e
- لطلب كتاب أو طلب حذف كتاب اتصل بنا .


إرسال تعليق